سلسلة اعداء باتمان : Mr. Freeze

 




الدكتور فيكتور فريز "فريز" كان عالمًا متخصصًا في علم التبريد الحراري، اصيبت  زوجته  نورا بمرض تنكسي فتاك. قام فريز بوضعها في حالة تجميد مؤقتة بينما كان يبحث عن وسيلة لعلاجها. ومع ذلك، اوقف الرئيس التنفيذي لشركة غوثكورب  فيريس بويل تمويل البحث، وبالتالي حياة نورا، وقام بفصل الجهاز الذي يحافظ على حياتها، ما أدى إلى وقوع حادث أدى إلى تحول جسم فريز إلى صورة باردة يجب دائمًا أن تكون درجة حرارته دومًا دون الصفر المئوي؛ حيث سيموت إذا ارتفعت درجة حرارته إلى معدل الغرفة العادي.


في سعيه لاستعادة زوجته إلى الصحة الكاملة وللانتقام من مصيرها، والذي يعتبر جزءًا منه مسؤولية باتمان، يستخدم العديد من الأسلحة التي تبرد الأشياء ويرتدي بدلة تبريدية واقية.


تاريخ دكتور فريز


عندما كان فيكتور فريز طفلًا، كان يهوى تجميد الحيوانات بهدف الحفاظ عليها حتى يمكن لها الاستمرار في المستقبل. اثار قلل والديه من هذا السلوك، و أرسلوه إلى مدرسة داخلية صارمة حيث شعر فيكتور بالنفي وأصيب بالاكتئاب. ومع ذلك، عندما التقى وأصبح صديقًا لامرأة شابة تُدعى نورا، وقع الاثنان في الحب وتزوجا لاحقًا. ولكن سعادتهما كانت قصيرة المدى: شخصت نورا بمرض قاتل، وأصيب فيكتور بالحزن، حاول إنقاذها باستخدام تقنية التبريد الحراري. ومع ذلك، ذهب التجربة بشكل فظيع، وأصبحت معدات فيكتور معطلة، ما أدى إلى انفجار الثلج.


نجا فيكتور بطريقة ما، لكن جسده الآن يمكنه البقاء فقط عند درجات حرارة دون الصفر المئوي، وكانت حالة نورا الآن أكثر خطورة. في محاولة لمتابعة علاج زوجته، بنى بدلة تحميه في حالته المتغيرة. أطلق على نفسه اسم السيد صفر، وبدأ في سرقة عدة بنوك للحصول على المال. تعرض لاحقًا لعرقلة من قبل باتمان وروبن، لكنه استمر في الصراع. بصفته السيد صفر، يستخدم تكنولوجيا التجميد لإنشاء مدفع يطلق شعاعًا يجمد أي هدف ضمن نطاقه.


بعد ان زيف وفاته، ظنت مدينة جوثام أنه مات. خلال هذا الوقت، أعاد فيكتور ترتيب زيه وعاد باسم السيد فريز. حتى اليوم، يستمر في مواجهة باتمان وروبن.


في Villains United #1، قام فريز بتجميد الجميع داخل قاعة المحكمة. أثناء استخدام رجل مجمد ككرسي، تحدث مع الحاسب الآلي، الذي أقنعه بالانضمام إلى الجمعية السرية للأشرار الخارقين. خلال وجوده مع الجمعية، قام ببناء آلة تحت درجة الصفر لنيسا راتكو مقابل استخدام حوض لازاروس الخاص بها. حاول استعادة نورا إلى الحياة دون الانتظار للتعديل اللازم في مواد البركة. ومع ذلك، عادت إلى الحياة تحت اسم "لزارا" المشوهة، وهربت. عاجبت نفسها لزوجها بمصيرها، وانفصلت عنه.


على الرغم من أنه من الناحية الفنية ليس مجنونًا، إلا أنه عادة ما يُسجن في مصح أركهام عندما يقبض عليه باتمان، حيث يكون هذا المكان الوحيد في جوثام الذي يمكنه تلبية احتياجاته الطبية لزنزانة مبردة.


انضم السيد فريز إلى عصبة الظالمين، لكن قبض عليه بعد هجوم الأشرار على حفل زفاف جرين أرو وبلاك كاناري.  قامت أماندا والر بنقل أعضاء الرابطة الباقين إلى كوكب بعيد، بما في ذلك السيد فريز.


ظهر في عدد 12 من مغامرات عدالة الجماعة بجانب عدة أشرار آخرين  مثل كابتن كولد وسنومان. حاولوا الاستيلاء على إحدى الدول الإفريقية وهزموا  من قبل عصبة العدالة.




Batman: The Heart of Hush

 عاد توماس إليوت " هوش" مرة أخرى إلى جوثام بخطة جديدة لمهاجمة الفارس الظلام، وقتل أي مجرم يهدد بروس، لكن كانت مجرد خطة الهاء. اقتحكم هوش منزل سيلينا كايل وأستأصل قلبها، ثم تركها في دار الرعاية Sacred Heart Convalescent Home، محاصرة بين أجهزة الدعم الحيوي. لاحقه باتمان على عجل قبل ان يقبض عليه، يقول إليوت إن الأجهزة التي تبقي سيلينا على قيد الحياة تم إنشاؤها بواسطة فيكتور مقابل المال.

The New 52

صنع السيد فريز مركبًا استخدمه محكمة البوم لإحياء مقاتليهم المعروفين بالتالونز. كما تم الكشف أيضًا عن أن نورا لم تكن زوجته بالفعل؛ حيث لم يلتقي فرايز بها أبدًا، ولكنه أصيب بالهوس بشفائها منذ ذلك الحين الذي ظهرت في قسم شركة واين إنتربرايز وتم تجميدها بالتبريد الكريوجيني.



القوة والقدرات

القوى

فيزيولوجيا تحت الصفر: تسبب الحادثة في تغيير جيني للسيد فريز بحالة غريبة جعلته يتجمد إلى العظم بشكل لا يمكن عكسه، محولًا إلى متحور بارد الدم يجب دائمًا أن يبقى تحت درجة الصفر.


التكيف مع البرد: أدى تغيير بيولوجيته إلى تحول خلايا جلده لتصبح وحدات تخزين للبرد لمساعدة كيميائيته الجسدية على البقاء باردة بشكل مريح، مما يسمح له بأن يكون متماشيًا تمامًا ومحصنًا ضد درجات الحرارة تحت الصفر.


تباطؤ عملية الشيخوخة: تقدمه في العمر تباطأ بشكل كبير في حالة تعليق متحركة؛ وبعض التفسيرات تشير أيضًا إلى أن المادة الكيميائية التي تعرض لها كانت جليسرول، وهي مادة تحمي من البرد والتي كان يعتزم استخدامها للحفاظ على الجسم في حالة تجميد.


التحكم في درجة الحرارة: بسبب درجة حرارة جسم فريز المنخفضة للغاية، سيتجمد أي شيء يلامس جلده.


مناعة من السموم : فيزيولوجيته الفريدة تجعله متحصنًا ضد معظم السموم والبكتيريا والفيروسات.


القدرات

ذكاء عبقري: فيكتور يمتلك سلاحًا أقوى من بندقيته وبدلته والتكنولوجيا الباردة الأخرى: عقله. إنه عبقري علمي رائع لديه عقل مذهل للاختراع، وهو ماهر في الفيزياء والهندسة والوراثة وعلوم الكمبيوتر والكيمياء وعلوم الطب. تكنولوجياه وعلمه متقدمان حتى مثل ابوكلوبيس أو لوثور.


التبريد: هواجيسه في الطفولة بتكنولوجيا التبريد جعلته واحدًا من أكثر العلماء الموهوبين في مجال التبريد في جوثام. نجح فيكتور أيضًا في بناء جهاز دعم حياة تبريدي لسيلينا كايل، التي استاصل هوش قلبها جراحيًا ، وكان قادرًا على اختراع مجموعة واسعة من التكنولوجيا التبريدية من غرفة تبريد Nora CC2000 إلى تشكيلته الواسعة من الأسلحة والدروع التبريدية.


علوم الطب: يعتبر فريز عالم طبي بارز في أبحاثه حول علم الأمراض وعلم الأعصاب لمرض نورا. تخصصه في مجال التبريد نجح بنجاح في إثبات أطروحته حول الخلود من خلال التعليق المتحرك؛ حيث حافظ على زوجته في حالة مجمدة لتأخير مرضها حتى يمكن العثور على علاج.


إجادة لغات متعددة: يمكنه التحدث بالإنجليزية والألمانية واليونانية واللاتينية.


المعدات والاسلحة

بذلة التبريد:  بالاشتراك مع بذلته، يتم تعزيز قوته وقوته بشكل كبير إلى مستويات خارقة. حمت بذلة فريز من هجوم قنبلة، لكن خوذة الدرع تضررت بواسطة قناص، مما تسبب في تسرب الغازات إلى الخارج بسبب الضغط. زادت قوته وقوته الدمامل بعد تلقيه درع تبريدي أكثر تقدمًا، الذي كان أخف وزناً من السابق وقادر على تحمل إطلاق النار والمتفجرات.

بندقية التبريد: سلاح قادر على إنشاء هبات باردة تقترب من الصفر المطلق. البندقية قادرة أيضًا على إنشاء "مجال بارد" واحتجاز خصومهم في بيوضة جليد.


الخاتمة

ظهر السيد فريز لأول مرة في عدد Batman #121 (فبراير 1959)  بواسطة ديفيد وود وشيلدون مولدوف باسم "السيد زيرو"، حيث كان شخصية عبقرية مجنونة. تغير اسمه فيما بعد واشتهر بوصفه "السيد فريز" في حلقة "Instant Freeze" من البرنامج التلفزيوني الحي. لم يكن الرئيس التنفيذي لشركة دي سي، جوليوس شوارتز، يفضل الشخصية، ولكن اعيد تصميم السيد فريز بواسطة جاك كيربي لسلسلة ألعاب Kenner Super Powers لعام 1984 والتي تم دمجها في القصص المصورة. كما لم يكن محرر باتمان، ديني أونيل، يفضل الشخصية أيضًا وفي عام 1991 قرر أن يقتله الجوكر بمساعدة جهازه الكهربائي في Robin II: The Joker's Wild! #1.


في خريف عام 1992، قام كاتب مسلسل باتمان الرسوم المتحركة، بول ديني، بإعادة تصوير منشأ ودافع السيد فريز في حلقة "Heart of Ice". وقام مايك مينيولا أيضًا بإعادة تصميم شخصية السيد فريز بأسلوب فني آرت ديكو مبسط مع نظارات، مما أسهم في تحول الشخصية بعيدًا عن النظرة التي كانت معروفة من خلال سلسلة الألعاب Kenner Super Powers. قدّمت الحلقة قصة خلفية مأساوية له مع زوجته نورا المتجمدة، مما شرح أكثر فحوى هوسه بأن يكون باردًا بلا رحمة في سعيه لجمع التمويلات لأبحاثه. هذا النهج الأكثر تعقيدًا وأكثر مأساوية للشخصية كان شديد الشهرة بين الجمهور، وأصبح فيما بعد التمثيل القياسي للشخصية في جميع وسائل الإعلام.


مع زيادة طلبات الجماهير، لم يكن ديني أونيل متحمسًا لإحياء الشخصية حتى عام 1995. كان كيلي جونز مصرًا على استخدام السيد فريز منذ بدأ في رسم أعمال باتمان، وسمح له بإعادة تصميم الشخصية في Frozen Assets. تأثر زي كراعي البرد وطابع الشخصية بمظهر درع أرنولد شوارزنيغر في فيلم العام 1997 الحي.











تعليقات